درس طريق النور قراءة الصف الثالث الاعدادى
الزيارات:

احمد سيد | 11:52:00 ص |

 






طريق النور

اللغويات:
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يدعى
يسمى
صحب
رافق  
السروج
م السرج وهو غطاء يوضع على ظهر الدابة
يلهو
يلعب  
زلت
تعثرت وانحرفت  
جزعت
حزنت  
حاد
شديد
الغلام
ج: غلمان وغلمة وأغلمة
هدى
أرشد × أضل
تحول
تمنع وتعوق ×تسمح
قلقه
انزعاجه
تكلل
تتوج
تارة
مرة (ج) تارات
أعرضوا
رفضوا
فرط
شدة
غفيرًا
كثيرًا  
علية القوم
أشرافهم
ضجت
أحدثت جلبة
ينبغي
يحسن ويجب
أفنى
قضى
ذاع
انتشر  
زهرة عمره
شبابه  
عبقريته
نبوغه وتفوقه
هرول
أسرع
لفيف
مجموعة
يزفون
يسوقون
النبأ
الخبر (ج) الأنباء
بدا
ظهر
أسئلة مجاب عنها  :-
س 1 : أين ولد برايل ؟ ج :  ولد برايل في إحدى القرى الفرنسية .
س2 : كيف فقد برايل بصره ؟
ج : عندما كان في الثالثة من عمره ذهب مع والده صانع السروج إلى محله وأخذ مثقابين أخذ يلهو بهما  ، وبينما هو يجري زلت قدمه فوقع على الأرض  فأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما .
س3 :  ما الفكرة التي شغلت برايل ؟
ج : الفكرة التي شغلت برايل هي ابتكار طريقة سهلة للقراءة والكتابة للمكفوفين .
س4 : من الذي أخذ عنه برايل الطريقة الرمزية للكتابة ؟
ج : أخذ برايل الطريقة الرمزية في الكتابة عن أحد الضباط في الجيش .
س5 : كيف توصل برايل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية للمكفوفين ؟
ج : ظل برايل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية .
س6 :  كيف أفاد اختراع برايل المكفوفين ؟
ج : وهب اختراع برايل المكفوفين النور ، فتعلموا القراءة والكتابة بسهولة .
س7 : لماذا لم يكن برايل راضيًا عن طريقة القراءة السائدة في عصره ؟
ج : بسبب ضخامة الحروف المستعملة فيها والتي كانت تحول دون الانتفاع بها .
س8 : ما الطريقة التي استعان بها برايل للوصول إلى طريقته ؟
ج : استعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقاط وعلامات بدلًا من الحروف ؛ ليتمكن الجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
س9 : ماذا قال برايل عندما سمع نبأ تعميم طريقته في معاهد فرنسا ؟
ج : قال برايل : الآن أموت وأنا مطمئن أن جهودي لن تموت معي .
س10 : إلام توصل برايل ؟ وما أثر ذلك في تعليم الكفيف ؟
ج : توصل برايل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والأعداد الحسابية والعلامات الموسيقية ، وأثر ذلك : وهب  الكفيف النور فقد مكنه  من القراءة والكتابة وتعلم الأعداد الحسابية ومواصلة الدراسة والحصول على أعلى الشهادات .
س11 : ما الصفات التي وجدت في برايل منذ صغره ؟
ج : كان برايل خفيف الروح حاد الذكاء يحب القراءة والكتابة .
س12 : علل : مرض برايل مرضًا شديدًا ؟
ج : مرض برايل مرضًا شديدًا من فرط ما بذله من جهد .
س13 : علل : هرول إلى برايل لفيف من تلاميذه ؟
ج : هرول إلى برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه نبأ تعميم طريقته في جميع معاهد فرنسا ، وتسابق العلماء للإفادة من طريقته .
س14 : اتسم برايل بالصبر وقوة العزيمة وعدم اليأس وضح ذلك .
ج : اتسم برايل بالصبر وقوة العزيمة وعدم اليأس ، حيث فقد بصره في حادث أليم وكان يحب القراءة والكتابة ، فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقاط وعلامات بدلًا من الحروف ، وظل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية .
س15 : بم وصف برايل بعد جهوده واختراعه الذي أفاد المكفوفين ؟
ج : وصف برايل بواهب النور للمكفوفين .
س16 : كيف انتشرت طريقة برايل ؟
ج : تنافلت الصحف قصة برايل واختراعه فتسابقت عيةن العلماء للإفادة من طريقته ، وتم تعميم طريقته في جميع معاهد فرنسا .
س17 : يمتيز برايل بالعزيمة والإرادة فما الدليل على ذلك ؟
ج : : يمتيز برايل بالعزيمة والإرادة حيث أنه  ظل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخرى  ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية  .
س18 : علل : لم هذه الطريقة رغبة برايل ؟
ج : بسبب ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواسطتها تستغرق عدة مجلدات .
س19 : علل : كان قلق برايل يزداد كلما تقدمت به السن ؟
ج : كان قلقه يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة .
س20 : كيف كرمت القرية برايل ؟
ج : حيث أقيم له تمثال في القرية بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة .
س21 : ماذا نتعلم من محاولات برايل ؟
ج : نتعلم من محاولات برايل الإصرار والمثابرة والصبر والعزيمة الصادقة والإرادة القوية .
س22 : ما أثر نجاح طريقة برايل عليه ؟
 ج  : بكي وقال لتلاميذه  الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .
س23 : صف طريقة الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟
ج : كان ارتفاع كل منهاعن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لايقل عن بوصتين وأهم عيوب تلك القراءة:     -  ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .
               -  كانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات .
س24 : :   صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
ج: ساعده على ذلك  خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة .
س25 : كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
ج : علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم .
تدريبات للمناقشة :-
اقرأ العبارات ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
"  بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت  معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم  تشبع رغبة الغلام الطموح . "
  ( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
  (ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
  (جـ)  صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
 " وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة."
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ)  فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
 " وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين  مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. "
 ( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
 (ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا .  وضح ذلك .
 (جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ،  وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق