درس طريق النور قراءة الصف الثالث الاعدادى
الزيارات:
الزيارات:
احمد سيد | 11:52:00 ص |
طريق النور
اللغويات:
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
يدعى | يسمى | صحب | رافق |
السروج | م السرج وهو غطاء يوضع على ظهر الدابة | يلهو | يلعب |
زلت | تعثرت وانحرفت | جزعت | حزنت |
حاد | شديد | الغلام | ج: غلمان وغلمة وأغلمة |
هدى | أرشد × أضل | تحول | تمنع وتعوق ×تسمح |
قلقه | انزعاجه | تكلل | تتوج |
تارة | مرة (ج) تارات | أعرضوا | رفضوا |
فرط | شدة | غفيرًا | كثيرًا |
علية القوم | أشرافهم | ضجت | أحدثت جلبة |
ينبغي | يحسن ويجب | أفنى | قضى |
ذاع | انتشر | زهرة عمره | شبابه |
عبقريته | نبوغه وتفوقه | هرول | أسرع |
لفيف | مجموعة | يزفون | يسوقون |
النبأ | الخبر (ج) الأنباء | بدا | ظهر |
أسئلة مجاب عنها :-
س 1 : أين ولد برايل ؟ ج : ولد برايل في إحدى القرى الفرنسية .
س2 : كيف فقد برايل بصره ؟
ج : عندما كان في الثالثة من عمره ذهب مع والده صانع السروج إلى محله وأخذ مثقابين أخذ يلهو بهما ، وبينما هو يجري زلت قدمه فوقع على الأرض فأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما .
س3 : ما الفكرة التي شغلت برايل ؟
ج : الفكرة التي شغلت برايل هي ابتكار طريقة سهلة للقراءة والكتابة للمكفوفين .
س4 : من الذي أخذ عنه برايل الطريقة الرمزية للكتابة ؟
ج : أخذ برايل الطريقة الرمزية في الكتابة عن أحد الضباط في الجيش .
س5 : كيف توصل برايل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية للمكفوفين ؟
ج : ظل برايل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية .
س6 : كيف أفاد اختراع برايل المكفوفين ؟
ج : وهب اختراع برايل المكفوفين النور ، فتعلموا القراءة والكتابة بسهولة .
س7 : لماذا لم يكن برايل راضيًا عن طريقة القراءة السائدة في عصره ؟
ج : بسبب ضخامة الحروف المستعملة فيها والتي كانت تحول دون الانتفاع بها .
س8 : ما الطريقة التي استعان بها برايل للوصول إلى طريقته ؟
ج : استعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقاط وعلامات بدلًا من الحروف ؛ ليتمكن الجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
س9 : ماذا قال برايل عندما سمع نبأ تعميم طريقته في معاهد فرنسا ؟
ج : قال برايل : الآن أموت وأنا مطمئن أن جهودي لن تموت معي .
س10 : إلام توصل برايل ؟ وما أثر ذلك في تعليم الكفيف ؟
ج : توصل برايل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والأعداد الحسابية والعلامات الموسيقية ، وأثر ذلك : وهب الكفيف النور فقد مكنه من القراءة والكتابة وتعلم الأعداد الحسابية ومواصلة الدراسة والحصول على أعلى الشهادات .
س11 : ما الصفات التي وجدت في برايل منذ صغره ؟
ج : كان برايل خفيف الروح حاد الذكاء يحب القراءة والكتابة .
س12 : علل : مرض برايل مرضًا شديدًا ؟
ج : مرض برايل مرضًا شديدًا من فرط ما بذله من جهد .
س13 : علل : هرول إلى برايل لفيف من تلاميذه ؟
ج : هرول إلى برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه نبأ تعميم طريقته في جميع معاهد فرنسا ، وتسابق العلماء للإفادة من طريقته .
س14 : اتسم برايل بالصبر وقوة العزيمة وعدم اليأس وضح ذلك .
ج : اتسم برايل بالصبر وقوة العزيمة وعدم اليأس ، حيث فقد بصره في حادث أليم وكان يحب القراءة والكتابة ، فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقاط وعلامات بدلًا من الحروف ، وظل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية .
س15 : بم وصف برايل بعد جهوده واختراعه الذي أفاد المكفوفين ؟
ج : وصف برايل بواهب النور للمكفوفين .
س16 : كيف انتشرت طريقة برايل ؟
ج : تنافلت الصحف قصة برايل واختراعه فتسابقت عيةن العلماء للإفادة من طريقته ، وتم تعميم طريقته في جميع معاهد فرنسا .
س17 : يمتيز برايل بالعزيمة والإرادة فما الدليل على ذلك ؟
ج : : يمتيز برايل بالعزيمة والإرادة حيث أنه ظل خمس سنوات يبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخرى ، و لكنه لم يتراجع حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية .
س18 : علل : لم هذه الطريقة رغبة برايل ؟
ج : بسبب ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواسطتها تستغرق عدة مجلدات .
س19 : علل : كان قلق برايل يزداد كلما تقدمت به السن ؟
ج : كان قلقه يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة .
س20 : كيف كرمت القرية برايل ؟
ج : حيث أقيم له تمثال في القرية بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة .
س21 : ماذا نتعلم من محاولات برايل ؟
ج : نتعلم من محاولات برايل الإصرار والمثابرة والصبر والعزيمة الصادقة والإرادة القوية .
س22 : ما أثر نجاح طريقة برايل عليه ؟
ج : بكي وقال لتلاميذه الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .
س23 : صف طريقة الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟
ج : كان ارتفاع كل منهاعن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لايقل عن بوصتين وأهم عيوب تلك القراءة: - ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .
- كانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات .
س24 : : صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
ج: ساعده على ذلك خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة .
س25 : كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
ج : علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم .
تدريبات للمناقشة :-
اقرأ العبارات ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
" بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . "
( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
(ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
(جـ) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
" وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة."
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
" وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. "
( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
(ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك .
(جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟
0 التعليقات:
إرسال تعليق