ايات العلم - الهرواى

التعريف بالشاعر  الهراوي:-

شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
النص
1- ربّوا بنيكم علموهم هذّبوا               فتياتكم والعلم خير قوّام
2- والعلم مال المعدمين إذا همّوا               خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه               ساع إلى حرب بغير حسام
4- والجهل يخفض أمة ويذلها               والعلم يرفعها أجل مقام
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم              تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كأنه               ملك يصرف أمرها بزمام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا              أو غائص بالفلك أو عوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق               صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا              زمرا عليه يا بنى الأهرام

اللغويات :-

الكلمةمعناهاالكلمةمعناها
بنيكمأبناءكمهذبواجملوا أخلاقكم
قوامأساسالمعدمينالفقراء
الحطامما تكسر من الشيءساعسائر (ج) سعاة وساعون
الدنياالحياة (ج) الدُّنا ، والمذكر أدنىأجلأسمى وأعظم × أحقر
مقاممنزلةيخفضيحط
سمتعلتالساميالرفيع × الوضيع
متنظهر (ج) متونيصرفيوجه
أمرهاحالها (ج) أمورزماملجام ومقود (ج) أزمة
وَحْيإلهام (ج) وُحِيٌّصُمم: أصم والمؤنث صماء
زمرًاأفواج وجماعات (م) زمرة × فرادىالفلكالسفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث



أضواء على الأبيات :-1- يدعو الشاعر الآباء إلى حسن تربية الأبناء وتهذيب أخلاقهم بالعلم لأنه خير عماد للإنسان في حياته .
2- والعلم هو مال الفقراء إذا خرجوا من الدنيا بلا شيء .
3- إن الجاهل في حياته كالمحارب الذي يدخل حربًا بلا سلاح .
4- إن الجهل يحط من قدر الأمم ويضعفها أما العلم فهو السبيل الذي يرفع منزلة الأمة ويعلي شأنها .
5 - يدعو الشاعر الإنسان أن يتأمل أحوال الذين أخذوا بالعلم فوصلوا إلى المكانة العالية .
6 - بالعلم استطاع الإنسان أن يسخر الرياح فصنع الطائرات وسفن الفضاء .
7 - واكتشف الكهرباء فأدار المصانع العملاقة وأنار الدنيا ليلًا ، كما صنع السفن التي تسير على الماء وابتكر الغواصات التي تغوص في أعماق البحار لتكشف عجائب قدرة الله .
8 – كما ابتكر التلغراف فأحدث ثورة في الاتصالات ، كما ابتكر الهاتف والمذياع والتلفاز والحاسوب مما وفر الوقت والجهد وجعل العالم قرية صغيرة .
9 – يدعو الشاعر أبناء مصر إلى الأخذ بأسباب العلم وأن يقبلوا عليه فهم أحفاد المصريين بناة الأهرام .
تعبيرات جميلة :-*ربّوا بنيكم /علموهم/ هذّبوا فتياتكم: أساليب أمر للنصح والارشاد ، وبدأ بالتربية لأهميتها.
* العلم خير قوّام : تصوير للعلم الأساس الذي تقوم عليه الأمم ، وفيه تعليل لما قبله.
* والعلم مال المعدمين :تصوير للعلم بمال الفقراء فهو كنزهم ووسيلتهم إلى الرقى .
* أخوالجهالة : تصوير للجهل بإ؟نسان يصاحب .
* وأخو الجهالة كأنه ساع إلى حرب بغير حسام: تشبيه للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* الجهل يخفض - العلم يرفع :تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل وبينهما مقابلة توضح المعنى بالتضاد .
* انظر إلى الاقوام: أمر غرضه النصح والارشاد .
* كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي: استفهام غرضه الدهشة والإعجاب .
* راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان .
* يصرف أمرها بزمام : تصوير للطائرة بدابة لها زمام .
* أقبلوا زمرًا : أمر للتثح والحث ، زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم .
* يا بنى الأهرام : أسلوب نداء فيه تعظيم لأبناء مصر .
أسئلة مجاب عنها : -
س1: ما أثر العلم في ممجالات الحياة ؟
ج : العلم يسهل حياة الإنسان ويوفر الوقت والجهد والمال ويقضي على الخرافات والأمراض ويزيد الإنتاج ويتحقق الرخاء وذلك بالابتكارات المختلفة .
س2 : ما مظاهر التقدم العلمي ؟
ج : من مظاهر التقدم العلمي : 1- ركوب الرياح بابتكار الطائرات وسفن الفضاء .
2- ابتكار الكرباء لإدارة المصانع والآلات المختلفة . 3- صناعة السفن والغواصات .
4- ابتكار التلغراف والهاتف والتلفاز والمذياع . 5- ابتكار وسائل المواصلات المختلفة .
س3 : ما فائدة العلم للإنسان ؟
ج : العلم يسهل حياة الإنسان ويحقق له الراحة والرفاهية ويرفع مكانة الإنسان .
س4 : لماذا يجب أن نبتعد عن الجهل ؟
ج : لأن الجهل سبب التخلف والتأخر كما أن الجهل يخفض الأمم ويحط من منزلتها ويذلها .
س5 : ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
ج : بالعلم والأخلاق يكتمل بناء الإنسان وترتفع مكانته ، كما أن العلم يحتاج إلى الأخلاق لتوجهه إلى الطريق السليم .
س6 : كيف صور الشاعر الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟
ج : صور الشاعر الجاهل في حياته بالمحارب الذي يدخل حربًا بلا سلاح يدافع به عن نفسه ، وهو تعبير جميل يدل على ضعف الجاهل .
س7: الجهل تخلف ، والعلم تقدم . وضح ذلك .
ج : إن الجهل يحط من قدر الأمم ويضعفها ويذلها ، أما العلم فهو سبيل الرفعة والرقي والتقدم به ترتفع مكانة الأمم .
س8 : العلم رفعها أجل مقام – العلم يرفعها أجل مقام . أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ج : الأجمل : العلم يرفعها أجل مقام ؛ لأن الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار .
س9 : إلام يدعو الشاعر في البيت الأول ؟ وما الدليل الذي قدمه على دعوته ؟
ج : يدعو الشاعر الآباء إلى حسن تربية أبنائهم وتعليمهم وتهذيبهم وتحسين أخلاقهم .
والدليل على دعوته : أن العلم هو خير عماد تقوم عليه حياة الإنسان ، وهو المال الذي يخرج به الفقير من الحياة .
س10 : للعلم تغييرات أحدثها في حياة الشعوب . اذكر بعضها وما فائدتها للبشرية ؟
ج : العلم غير حياة الشعوب فوصلت إلى الرفعة والمنزلة العالبيةو بالعلم وتحقيفق الرفاهية والراحة بابتكارات غيرت شكل الحياة وجعلت العالم قرية صغيرة بصنع الطائرات واختراع السفن ووسائل الاتصال والإعلام .
ومن فوائد هذه التغييرات : تحقيق الراحة وتوفير الوقت والجهد .
س11 : تتناول الأبيات بعض آثار العلم . وضحها بأسلوبك .
ج : من آثار العلم :- 1- اختراع الطائرات وسفن الفضاء .
2- اختراع الكهرباء فأدارت المصانع وأنارت الدنيا .
3- اختراع السفن التي تسير فوق الماء وابتكار الغواصات التي تسبح في أعماق البحار .
4- ابتكار التلغراف روالهاتف والتلفاز والحاسوب .
س12 : بم صور الشاعر قائد الطائرة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج : صور الشاعر قائد الطائرة بالملك الذي يصرف شئةن مملكته بحكمة ، ويدل القوة والتحكم .
س13 : بالعلم والمعرفة ترتقي الأمم ويرتفع قدرها . أكد ذلك من خلال الأبيات .
ج : إن الجهل سبب في تأخر الأمم وضعفها ، أما العلم فهو سبيل التقدم والرقي ، به ترتفع منزلة الأمة إلى أعلى مكانة ، فكثير من الأمم أخذت بالعلم فوصلت إلى المنزلة الرفيعة .
س14 : علام نربي أبناءنا وفتياتنا ؟ ولماذا ؟
ج : ج : نربي أبناءنا وفتياتنا على حسن الخلق والعلم ؛ لأن العلم أفضل أساس تقوم عليه حياة الإنسان .
س15 : ماذا يمثل العلم للإنسان المعدم ؟
ج : العلم هو المال للإنسان المعدم الذي يخرج به من الحياة ، وبه ترتفع مكانته في المجتمع .
س16 : ما قيمة تكرار ( غير ) في الأبيات ؟
ج : تكرار ( غير ) للتأكيد على الضعف .
س17 : يبين الشاعر أضرار الجهل ثم يعقد موازنة بين العلم والجهل . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات .
ج : إن الجهل يحط من قدر الأمة ويضعفها والجاهل كأنه محارب في ميدان القتال بلا سلاح .
أما العلم فهو سبيل التقدم والرقي به ترتفع منزلة الأمة وتصل إلى المكانة العالية .
س18 : ما العلاقة التي تجمع بين " هذبوا – ربوا " ؟
ج : هذبرا ، ربوا بينهما ترادف يؤكد أهمية التربية وحسن الخلق .
س19 : ما ثمرة العلم ؟ وما مساوئ الجهل ؟
ج : العلم يحقق التقدم والرقي وبه ترتفع منزلة الأمة وتحقق الرخاء وتصل إلى المكانة العليا .
أما الجهل يحط من قدر الأمة ويذلها وهو سبب التخلف والبتأخر .
س20 : أيهما تفضل : بغير حسام أم بغير سلاح ؟ ولماذا ؟
ج : الأفضل " بغير حسام : لأن السيف رمز للقوة ويشمل جميع أنواع السلاح قديمًا وحيثًا .
س21 : لما المقصود ب ( والعلم مال المعدمين ) ؟
ج : أن العلم هو المال الذي يخرج به الفقير من الدنيا ، فبه ترتفع منزلته وتسمومكانه
تدريبات للمناقشة :-
1- ربوا بنيكم ، علموهم هذبوا               فتياتكم ، فالعلم خير قوام
2- والعلم مال المعدمين إذا              هم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه               ساع إلى حرب بغير حسام
4- والجهل يخفض أمة ويذلها              والعلم يرفعها أجل مقام
أ) هات مرادف (قوام)،(حطام)،(حسام)،(أجل) - مقابل (المعدمين)،(يخفض) جمع (الدنيا)،(الحياة) .
ب) إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
ج) بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
د) أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
ه)صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
و) ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
ز) الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك فى ضوء دراستك للأبيات السابقة .
ح) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1) شطرا البيت الرابع بينهما ( ترادف – نتيجة – مقابلة )
2) يخفض أمة ويذلها العطف يفيد ( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )
3) "الحسام " أحد أسماء ( السيوف – الأقلام – العلم )
4) نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة (ذ،ا،ل – ذ،ل،ل – ذ،و،ل )
5) مثنى "فتاة " هو (فتاتان – فتياتان – فتايان)
6) "بنيكم ، فتياتكم " بينهما ( ترابط – ترادف – تضاد )
7) "يرفعها"الضمير يعود على ( الأمم – العلم – الجاهل )
8) "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )
ط) أكمل: صور الشاعر العلم ب.................للفقير المعدوم وب.................الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي .................الأمم ويذلها أو .................
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم              تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كأنه               ملك يصرف أمرها بزمام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا              أو غائص بالفلك أو عوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق               صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا              زمرا عليه يا بنى الأهرام
أ‌) هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)
ب‌) هات مقابل (غائص) ، (منطق) ج) هات مفرد (زمرا) ، (الأقوام)
د) هات جمع (متن) ، (وحى) ه) إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
و‌) ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
ز‌) في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك

0 التعليقات:

إرسال تعليق