قـــــــواعـــــــد الإمـــــــــلاء
الزيارات:
الزيارات:
احمد سيد | 8:41:00 ص |
الاسمُ المنقوصُ هو الاسمُ
الذي آخرُه ياءٌ من أصلِ الكلمةٍ مكسورٌ ما قبلَها. كما في الكلماتِ (
القاضِي- الهادِي- الماضِي- الشادِي- المعانِي- الكراسِي).
حذفُ الياءِ من هذه الكلمات:
- تُحذَفُ الياءُ من هذه الكلماتِ في حالتين:
أ- إذا نُوِّنَت تنوينَ رفعٍ، كما في الأمثلةِ الآتية:
- جاءَ قاضٍ إلى المحكمةِ.
- كانَ في القاعةِ كراسٍ كثيرةٌ.
- هذا فعلٌ ماضٍ.
2- إذا نُوِّنت تنوينَ جرٍّ، كما في الأمثلة التالية:
- سلَّمتُ على قاضٍ.
- استمعتُ إلى معانٍ جميلةٍ.
- وُضِعَت الأوراقُ على كراسٍ في القاعة.
ويُلاحظُ أنَّ تنوينَ
الرَّفعِ وتنوينَ الجرِّ يُكتبانِ على صورةٍ واحدةٍ في الاسم المنقوص، فهما
كسرَتان تحت الحرف الأخير بعد حذف الياء.
ياء المنقوص:
تبقى ياءُ الاسمِ المنقوصِ ولا تُحذَفُ في حالتين:
أ-إذا لم يكن منوَّناً. مثال: جاءَ القاضي.
ب-إذا كان منوَّنا تنوينَ نصب. مثال: قابلتُ قاضياً.
تنوينُ الاسمِ الذي آخُرة تاء
التاءُ الذي في آخرِ الاسمِ إما مفتوحةُُ كما في الكلماتِ :
مدرسات – مؤمنات - بنتْ - بيتْ – نبتْ - كثيرات
أو مربوطة، كما في الكلمات : فتاة – مدرِّسة – مسلمة
1- تنوينُ ما آخرة تاء مفتوحةُُ: وله حالتان :
أ- إذا كانت التاء لجمع الإناث " جمع مؤنث سالم" تُضاف ضمَّتان ( تنوين الرفع)، أو كسرتان، وهما تنوينُ النصب والجرِّ " ِ إلى آخر الاسمِ من غيرِ تغييرِِ، كما في الأمثلة :
· في المدرسةِ معلِّماتُُُ كثيراتٌُ " رفع "
· رأيتُ في المدرسةِ معلماتٍ كثيراتٍ "نصب "
· قدمتِ المدرسةُ الجوائزَ إلي معلماتٍ نشيطاتٍ " جر "
ب- إذا
كانت التاءُ المفتوحةُ من أصل الكلمة كما فى "بنت – بيت – نمت – زيت "
فالقاعدة إضافة الضمتين " تنوين الرفع " والكسرتين" تنوين الجرِّ " من عير
تغييرٍ في آخر الاسم , كما في الأمثلة :
- في الطعامِ زيتٌ ُ لذيذٌُ " رفع "
- سكنّا في بيتٍ واسعٍ " كسر "
وأما إذا التنوين للنصبِ " وهو فتحتان " فُتضاف ألفُُُ إلي آخر الاسمِ , وتوضعُ الفتحتان " تنوين ُ النصب " عليها كما فى:
- رأيتُ بنتاً تجرى في الطريقِ
- اشترينا بيتاً واسعاً
2- تنوين ما آخُره تاءً مربوطةُ : يضاف التنوين " ضمتان – فتحتان – كسرتان " إلي آخر الكلمة من غير تغيير ,كما في :
فتاةُ – فتاةً – فتاةٍ – مسلمةُُ – مسلمةٍ
تنوين ما آخرهُ همزةٌ على الألف
تكتب الهمزةُ على الألف.كما سبق أن مرَّ معك .إذا كان الحرفُ الذي قبلها مفتوحاً كما في الأمثلة التالية:
أ- في الأسماء نَبأ – رَشَأ ( أي غزال ) – سبَأ
أ- في الأسماء نَبأ – رَشَأ ( أي غزال ) – سبَأ
ب- في الأفعال : بَدَأ – هَدأ – قَرَأ تَجرََأ ابْدَأ
وعند
تنوين الأسماءِ ، لأنَّ التنوينَ – كما تعرفُ – لا يدخلُ إلا الأسماءَ –
فهو لا يدخلُ على الأفعالِ أبداً – عند تنوين هذه الأسماء التي آخرها همزة
ُ مكتوبةُ على الألفِ ، فأن التنوين يكتبُ علي الهمزةِ من غير أيََ
تغييرِِ في شكِلها الكتابيِِ
كما في الأمثلةِ التاليةِ :
1 – تنوين الرفعِ : نَبأٌ_ رشَأٌٌ – سَبأُُ – " ضمتان فوق الهمزة"
2- تنوينُ النصبِ : نبأًً – رشَأً - سبَأًً "فتحتان فوق الهمزةِ"
تنوينُ الجرَّ : وتُكتب الكسرتان تحت الهمزةِ كما في الأمثلةِ التاليةِ:
نبأً – رشَأً – سبَأً
وقسْ على ذلك كلماتٍ مثل :
حمَأ – خطَأ – أجَأ –كَلأ
مصرالفصلُ بينَ الكَلِمَتين
مصرالفصلُ بينَ الكَلِمَتين
مرَّ
معكَ في ما سبق بعضُ الحالات التي يجبُ فيها الوصلُ بين الكَلمتين,
وكتابتهُما كلمةً واحدةً. وإليكَ الآن بعضَ الحالات التي يجبُ فيها الفصلُ
بين الكلمتين, وبعض الحالاتِ التي يجوزُ فيها الوصلُ والفصلُ معاً:
1- الفصلُ بين الكلمتين :
يُستثنى من الحالاتِ التي ذكرناها فيما سبق ما يأتي:
أ- تُصل ( إذ ) إذا لم تكنْ منوّنةً عن الظروف ( عند –وقت – يومَ ) كما في الأمثال الآتية:
- وصلَ أبي يومَ إذْ بدأتِ الأجازةُ
- صعِدنا إلى الطائرةِ وقتَ إذ وصلت.
ولكن إذا نوِّنت (إذ) أي كانت (إذٍ ) وجب الفصلُ كما مر معك فيما سبق, كما في الأمثلةِ:
- دخلَ المعلِّمُ عندئذٍ
- قابلتهُ يومئذٍ في الطريقِ
ب- تفصلُ ( ما ) الزائدةُ عن أسماء الشرط (متى – أيان ) ونكتبهما علي الشكل
( متى ما – أيان ما ) ونقولُ:
- متى ما تسافرْ أسافرْ.
- أيان ما يتَّحد العربُ ينتصروا.
ولكن (ما ) الزائدة هذه تُفصل عن أسماء الشرط ( أين – كيف – أيّ ) كما مرَّ معك , إذ تُكتب ( أينما – كيفما – أيّما ).
ت- تُفصل (ما ) عن اسمِ الفعلِ ( شتَّانَ ) فتُكتبان (شتانَ ما ) كما في :
- شتانَ ما بين هذين الرجلين – أي بَعُد.
2- جوازٌ
الوصلِ والفصلِ بين الكلمتين: يجوزُ الوصلُ والفصلُ بين الكلمتين (كي )
الحرف الناصب, و (لا ) النافيةِ , فتُكتبان: ( كيلا ) أو (كي لا ) كما في
قولِنا:
- خرجتُ كيلا أكلِّمَ أحداً.
- خرجتُ كي لا أكلِّمَ أحداً.
كتابةُ المضارعِ المعتلِّ الآخرِ المجزومِ
الفعلَ المعتلَّ الآخرِ هو ما كان آخرُه حرفَ عِلَّةٍ .
وحروفُ العلة هي : الألفُ , والواوُ , والياءُ .
انظرْ في الأفعالِ المضارعةِ التاليةِ :
1- يرضى – يسعى – ينأى " آخرها ألف "
2- يدعو – يدنو – يرنو – يشدو " آخرها واو "
3- يهدي – يقضي – يأتي " آخرها ياء "
والقاعدةُ الإملائية:
إنَّ
هذه الأفعالَ إذا جاء قبلها أداةٌ من أدواتِ الجزم, مثل (لم, لمّا, لا
الناهية, ولام الأمر) وغيرها, فإنَّ حرفَ العلَّةِ يُحذَفُ ويعوَّضُ عنه
بحركة, هي الألف, أو الواو , أو الياء.
انظُر في الأمثلةِ التالية لتستخلصَ القاعدة:
المضارع قبل الجزم
|
المضارعُ المجزومُ
|
القاعدة الإملائية
|
يرضى
يسعى
|
- لم يرضَ
بالكذب.
-لا تسعَ في الشرِّ
|
حذفت الألف من المضارع المجزوم وعوض عنها بالفتحة
|
يدعو
يدنو
|
- لتدعُ إلى الله
- لا تدنُ من الفجار
|
حُذِفت الواو من المضارع المجزومِ وعُوِّضَ عنها بالفَتحة
|
يقضي
يأتي
|
-لم يقضِ القاضيِ إلا بالحقِّ
-لِتَأْت في الموعدِ
|
حُذِفت الياءُ من المضارع المجزوم وعُوِّضَ عنها بالكسرةِ
|
كتابةُ أمرِ الفعلِ المعتلِ الآخر
الفعلُ المعتل ُّ الآخِرُ : هو الفعل الذي آخره حرفُ عِلةٍ
- وحروفُ العِلة في اللغةِ العربية ثلاثةُ , هي الألف , والواو , والياء.
وعند
كتابة فعلِ الأمرِ المفرد من فعلٍ معتلِ الآخرِ يحذفُ حرف العلةِ من
آخِره, ويُعوضُ عن هذا الحرف المحذوف بحركةِ : الفتح , والضمَّ , أو
الكسرِ, بحسب الحرف المحذوفِ.
إذا
كان الحرف المحذوف ألفاً نعوِّض عنها بفتحةٍ , وإذا كان الحرف المحذوف
واوً نعوِّض عنها بفتحةٍ , وإذا كان الحرف المحذوف ياء نعوِّض عنها بكسرةٍ
انظر الجدول التالي لتستخلص القاعدة "قاعدة كتابة أمر الفعل المعتل الآخرِ"
م
|
الفعل الماضي
|
الفعل المضارع
|
الفعل الأمر
|
القاعدة الأصلية
|
1
|
سعي
نأى
|
يسعي
ينأي
|
اسعَ
انأَ
|
حذفت
الألف
من الأمر
|
2
|
رضِيَ
لقِيَ
|
يرضي
يلقي
|
إرضَ
إلقَ
|
وعوض
عنها
بحركةِ
الفتحةِ
|
3
|
دنا
رنا
شدا
|
يدنو
يرنو
يشدو
|
أدنُ
أرنُ
أشدُ
|
حذفت
الواو من
الأمر
وعوِّض عنها بحركة الفاتحةِ
|
4
|
رمي
هدي
قضي
|
يرمي
يهدي
يقضي
|
إرمِ
إهدِ
إقضِ
|
حُذفت
الياء من فعل الأمر, وعوِّض عنها بحركة الكسرةِ
|
زيادةُ بعضِ الحروفِ في بعضِ الكلمات
الأصلُ في إملاءِ الكلماتِ العربيَّة أن يُكتَب فيها ما يُلفظ من الحروف .
ولكن هناك استثناءاتٍ قليلةً من هذه القاعدة العامَّة
التي تضبطُ الإملاءَ العربيَّ, وتجعلُه قياسياً.
من ذلك :
- زيادةُ الألفِ في بعض الكلمات, كما في كلمة : مائة
- زيادة الألف بعد واو الجماعة في الفعل, كما في :
ورثوا – لم يسافروا – لن يحضروا – اسمعوا.
وتسمى هذه الألف – كما سبق أن مرَّ معك – الألفَ الفارقةَ،
والألفُ في هذين الموضعين زائدةٌ, وتكتب في الإملاء ,
ولكنها لا تنطَق عند الكلام
-زيادةُ الواوِ في بعضِ الكلمات , كما في:
أ- أو لو – أو لات " أي أصحاب وصاحبات "
كقولنا : أنتم أولو قوة : أي أصحاب قوة
وقولنا : أنتنَّ أولاتُ عزيمة. أي : صاحبات عزيمةٍ
ب- أولاءِ – أولئك, وهما اسم إشارة, كما في الأمثلة
- أولاءِ رجال أشداء.
- أولئك قوما عابدون.
ج - كلمة (عَمْرو ) تمييزاً لها من (عُمَر ).
0 التعليقات:
إرسال تعليق